" أرخص موقع شراء متابعين انستقرام، 1000 متابع بسعر 0.25$ موقع فلورز شيب " 

أخر الاخبار

أقوى 10 كوارث طبيعية على مر العالم

 أقوى 10 كوارث طبيعية على مر العالم

أقوى 10 كوارث طبيعية على مر العالم
أقوى 10 كوارث طبيعية على مر العالم

نستخدم كلمة كارثة لغوياً للدلالة على وقوع أمر عظيم غالباً ما يكون سلبياً، أو يحمل خطراً كأن نصفُ قيام فعل ما بالأمر الكارثيّ، والكارثة تشير بشكل مبسط ومختصر إلى الخراب.

استطاعت بعض الكوارث الطبيعية إحداث تغييرات كبيرة، بعضها غير من معالم مدن بحالها، ومما يزيد من صعوبة التعامل مع الكوارث الطبيعية أنها تأتي دون سابق إنذار كما لا يمكن التنبؤ بها قبل وقوعها.

 وهذه أقوى 10 كوارث طبيعية شهدها العالم:

  1. زلزال هاييتي 2010: بلغت قوته 7.0 درجات على مقياس ريختر، وهو أحد أقوى الزلازل التي شهدها العالم. تسبب الزلزال بوفاة أكثر من 200 ألف شخص، وتشريد الملايين من البشر.
  2. إعصار كاترينا 2005: صُنّف إعصار كاترينا كسادس أقوى زلزال يضرب الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق. تسبب بوفاة ما يقارب الألفي شخص والكثير من الأضرار التي قدّرت بـ 81 مليار دولار. لقد كان إعصاراً مدمّراً بمعنى الكلمة.
  3. إعصار أندرو عام 1993: ضرب إعصار أندرو الولايات المتحدة عام 1993 وقد تم تصنيفه كأسوأ خامس إعصار يضرب أميركا، وعند مقارنته بإعصار كاترينا فإن أندرو يعتبر أكثر دماراً. إذ ترك وراءه الكثير من الدمار على كافة الأصعدة؛ من وفيات وإصابات وممتلكات قدرت خسارتها بمليارات الدولارات.
  4. زلزال توهوكو وتسونامي: ضرب هذا الزلزال اليابان عام 2011، وقد بلغت قوته 9.0 درجات على مقياس ريختر، ليكون بذلك أقوى زلزال يضرب اليابان. كانت حصيلته ملايين القتلى والجرحى والمفقودين، كما دمر مجموعة كبيرة من المباني حتى أنه كاد أن يتسبب بكارثة نووية. وعلى إثر هذا الزلزال، وبغضون دقائق من وقوع الزلزال؛ حدثت موجات تسوماني وصل ارتفاعها إلى 23.6 متراً.
  5. زلزال وتسونامي المحيط الهندي: حدث في العام 2004 زلزال كان مركزه قبالة الساحل الغربي لشمال سومطرة بإندونيسيا، وبلغت قوته 9 درجات. وقد وصلت ارتفاع موجات تسونامي الناتجة عن الزلزال 30 متراً، أحدثت دماراً كبيراً وقتلت ما يقدر بـ 227.898 شخصاً في 14 دولة، ما يجعلها إحدى أكثر الكوارث الطبيعية ضرراً على مر العالم.
  6. زلزال تانغشان: في العام 1976، ضرب زلزال بلغت قوته 8.3 درجات على مقياس ريختر مدينة صناعية في تانشان بالصين، يسكنها ما يقارب المليون نسمة. وقد خلّف الزلزال آلاف القتلى وتسبب بأضرار فادحة لا يمكن إصلاحها. وبحسب التقديرات، بلغ عدد المتوفين 255000 شخص.
  7. إعصار النرجس: ضرب إعصار نرجس ميانمار عام 2008، تسبب بوفاة 140 ألف شخص، وجرف مناطق مكتظة بالسكان حول دلتا نهر إيراوادي في ميانمار، وبلغت الخسائر الناتجة عنه ما يقارب الـ 10 مليارات دولار.
  8. زلزال الصين: في العام 2008، ضرب مقاطعة سيتشوان الصينية زلزال بقوة 7.9 درجات على مقياس ريختر، قتل ما يقارب الـ 87 ألف شخص، وشرّد الملايين من منازلهم، فيما بقي الآلاف تحت أنقاض الأبنية المنهارة، من مصانع ومدارس ومنازل وقد استغرق الأمر جهوداً كبيرة للوصول إلى مناطق جنوب غرب الصين، حيث كانت الكارثة.
  9. زلزال إيران: وقع زلزال بمحافظة شمال إيران بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر، تسبب بمقتل 40 آلاف شخص وجرح أكثر من 300 ألف، كما شردّ نصف مليون مواطن، فيما ضرب محافظة كرمان الإيرانية في العام 2006، زلزال بقوة 6.6 درجات، نتج عنه أضرار جسيمة وعدد كبير من الوفيات، كما دُمّرت مدينة بم القديمة بما فيها القلعة الشهيرة.
  10. زلزال باكستان: في العام 2005، لقي نحو 80 ألف شخص مصرعهم نتيجة الزلزال الذي ضرب شمال وغرب الباكستان وكشمير بقوة 7.6 درجات. وقد وصل الإحساس بالزلزال للبلدان المجاورة مثل طاجيكستان وأفغانستان وغرب الصين، وقد توفي في منطقة كشمير حوالي 1400 شخص.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-