أخر الاخبار

شبكات الجيل الخامس بين المميزات والعيوب واختلافها عن الاجيال السابقة للشبكات

 شبكات الجيل الخامس بين المميزات والعيوب واختلافها عن الاجيال السابقة للشبكات

مميزات وعيوب شبكات الجيل الخامس 5g

مما لاشك فيه ان جميع الشبكات الخاصة بانظمة الحاسوب لها مميزات وعيوب، لذلك نجد الكثير من الناس يتلهف حول معرفة أهم مميزات وعيوب شبكات الجيل الخامس، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن اهم مميزات وعيوب هذا الجيل، فلنتابع سويا.

ما هي شبكة الجيل الخامس G5?

يعتبر هذا الجيل هو الجيل الخامس فيما يخص شبكات التقنية الخلوية، والذي يقوم بالعمل من خلال الترددات كما هو الحال في أجهزة الراديو على هواتفنا المحمولة، وفي هذه التقنية لهذا الجيل تم ابتكار وابداع الكثير من الطرق الرائدة، والتي تعمل على تحسين اتصال الشبكة بشكل كبير والعمل والسعي على توفير فرص أكبر من اجل الابتكار، وذلك بدءا من المستشعرات المتصلة وصولا إلى الخطوط المستقلة الخاصة بالانتاج، والتي تقوم بالتفاعل مع العرض والطلب.

ومن الجدير بالذكر أن تقنية الجيل الخامس تعمل على تحقيق تقدم سريع والعمل ترقية تجربة المستخدم، وهنا ياتي السؤال الذي يترددعلى أذهان الكثير من الناس وهو ما هي مميزات وعيوب هذه الشبكة؟.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نجيبكم على هذه الأسئلة فلنتابع سويا.

تطور شبكات الجيل الخامس

لكي تحافظ على أسهم شركات الهاتف على قيمتها تسعى دائما لتقديم كل جديد ومواكبة التطور في هذا المجال، ففي فترة سابقة من الزمن كانت لعبة الثعبان التي توجد على هواتف نوكيا تحقق لنا الكثير من السعادة، والتي تبلغ مساحتها 1 جيجا بايت، ومع التطور التكنولوجي الحادث على مر الكثير من السنين فقد شهدنا ظهور الكثير من التكنولوجيا على مر أجيال متعددة، وذلك بدءا من الخدمات الأساسية الخاصة بالنترنت والتي توجد في الجيل الثاني، ثم بعد ذلك القدرة علىبث مقاطع الفيديو بشكل مباشر في الجيل الثالث، ثم بعد ذلك السرعات  العالية والالعاب المختلفة التي تم توفيرها على شبكة الجيل الرابع، ثم جاء بعد ذلك الجيل الخامس بمميزات جديدة تختلف عن الموجودة في الأجيال السابقة والتي سوف نتحدث عنها فيما يلي.

وبدأت في الآونة الأخيرة شركات الاتصالات في عرض خدمات شبكات الجيل الخامس بشكل محدود، ومن ثم يتم توفيرها بشكل اكبر بعد ذلك، ومن الجدير بالذمر أنه يتوقع الكثير من الخبراء أنه سيكون أكثر من 1.9 مليون مشترك حول العالم فيما يخص شبكات الجيل الخامس.

وفي الفترة الأخيرة أصبحت سرعة العاب الجيل الرابع عالية جدا، وفي التفرة القادمة في أنه من المتوقع انه يتم تغيير طريقة الألعاب التي كنا نلعب بها.

ولان الكثير من القادة في مجال الاعمال يتطلغدعون إلى الابتكار والابداع بشكل مستمر والتي تعمل على توفيرها شبكات الجيل الخامس فإنه لابد أن يدركوا ان هذا الجيل مازال في مهده وبالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات لهذا الجيل إلا انه يوجد له بعض العيوب.

مميزات شبكات الجيل الخامس 5G

يوجد الكثير من المميزات التي توجد في شبكة الجيل الخامس لأنظمة الهواتف والحاسوب، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • سرعات أسرع

تتميز شبكة الجيل الخامس بانها أسرع بكثير من شبكات الجيل الذي تليه، حيث أنها تصل سرعتها إلى 20 جيجا بايت في الثانية، والذي يعد أسرع بكثير من شبكات الجيل الرابع، هذا بالإضافة إلى الكثير من التحسينات التي توفرها شبكة الجيل الخامس، والتي تميزها عن أي شبكة أخرى.

هذا بالإضافة إلى انه بسبب السرعة العالية التي تتوفر في هذا الجيل فإن يمكن تنزيل كل ما يحول لك من مقاطع الفيديو في عدد قليل من الثواني، حيث أثبتت الكثير من الدرسات أن شبكة الجيلالخامس ستوفر على مستخدميها أكثر من 23 ساعة في الشهر فيما يتعلق بعمليات التحميل للبرامج والألعاب.

  • الكمون المنخفض

والمقصود به هوالوقت الذي يستغرقة الهاتف في تنفيذ بين العملية، حيث أن الوقت الذي يستغرقه المستهلك في الانتظار ما بين النقرة على أحد المتصفحات وعرض هذا المتصفح سيكون أقل بكثير من تلك التي كانت في شبكة الجيل الرابع.

وقد أثبتت الكثير من التجارب أن هذا الوقت سيكون أقل من 5 مللي ثواني، هذا بالإضافة إلى أن هذا الوقت المنخفض سيكون قادر على دعم الكثير من التطبيقات الجديدة، والتي تتمثل في الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء.

  • زيادة السعة

تستطيع شبكة الجيل الخامس توفير سعة أكبر بكثير من تلك التي كانت موجود في شبكة الجيل الرابع، وذلك من خلال طيف أكبر في التردد، ولذلك نجد أن الجيل الخامس متلائم ومناسب مع تلك التطبيقات التي تحتاج إلى مزامنة عالية، هذا بالإضافة إلى أنه سيكون قادر على دعم وتوصيل آلاف الأجهزة التي تدعم الانترنت.

  • المزيد من النطاق الترددي

والمقصود بها تحقيق الكثير من الانجازات والتحميلات في وقت أقل، فعلى سبيل المثال نجد الكثير من الناس يلتف حول الشاشة الكبيرة أثناء بث لعبة الجولف، وفي الوقت نفسه نجد البعض من الناس يقوموا بممارسة الكثير من الألعاب الالكترونية من خلال اللعب على هواتفهم.

  • تعزيز الابتكار

من اهم مميزات الجيل الخامس أنه كان يعمل على مزامنة الكثير من الاجهزة المختلفة مثل الطائة التي تعمل بدون طيار، هذا بالإضافة إلى توفير أجهزة الاستشعار في منتج أو جهاز، وهو عكس الجيل الرابع الذي كانت تقتصر سرعته ومميزاته على اجهزة الهاتف.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الصناعات سواء في مجال الرعاية الصحية أو التجارة الخاصة بالتجزئة، او حتى التصنيه كلها ستشهد تطور صناعي هائل خلال فترة وجيزة.

سلبيات الجيل الخامس

بالرغم من ان الجيل الخامس له الكثير من المميزات إلا انه مثل أي جيل له سلبيات، ولكن تعتبر سلبياته بسيطة بالنسبة لمميزاته، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • تغطية عالمية محدودة

وتعتبر هذه نقطة كبيرة من اهم عيب الجيل الخامس، يث انها توفر هذه السرعات في مواقع محدودة وبدرجات متفاوتة، ويرجع السبب في ذلك في ان المناطق التي يوجد بها عدد كبير من السكان هي التي تكون أساس النشر، لذلك فإنه ربما يكون المدن الكبيرة هي أكثر المدن استفاد بشبكات الجيل الخامس، بينما المناطق النائية ربما تحتاج إلى خمس سنوات لكي تصلها شبكة الجيل الخامس ومميزاتها.

  • تقليل مسافة البث

لا يقتصر الأمر في شبكة الجيل الخامس على السرعة التي توفرها، بينما ترتبط هذها السرعة بالمزيج بين التردد وبين التكنولوجيا الجديدة، وبالرغم من ذلك فسوف نجد أن شبكة الجيل الخامس لا يمكن ان تنتقل بعيدا عن الصواري مثل ما هو متوفر في شبكة الجيل الرابع، بل انه سيتم حجبها عن الاماكن المرتفعة، ولكي تصل إليها لابد من تثبيت الكثير من أبراج الجيل الخامس الخاصة بالتغطية.

  • تحميل السرعات

على الرغم من ان من اهم مميزات شبكات الجيل الخامس والتي أكد عليها الكثير من مستخدميها إلا ان سرعة التحميل الخاصة بها لا تزيد عن 100 ميجا بايت في الثانية، وذلك فيما يتعلق بالسرعات الخاصة بالهاتف المحمول، لذلك فإن نجد أن تلك السرعات في شبكات الجيل الرابع أفضل.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بشبكات الجيل الخامس، وذلك من خلال ذكر مفهموم الجيل الخامس، وأهم مراحل تطوره، وأخيرا اهم مميزاته وسلبياته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-