" أرخص موقع شراء متابعين انستقرام، 1000 متابع بسعر 0.25$ موقع فلورز شيب " 

أخر الاخبار

مفهوم التحول الرقمي بين المميزات والعيوب

 مفهوم التحول الرقمي بين المميزات والعيوب

مفهوم التحول الرقمي بين المميزات والعيوب
مفهوم التحول الرقمي بين المميزات والعيوب

التحول الرقمي هو أحد التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخراً في عالم التكنولوجيا، ويقوم التحول الرقمي بعمل صياغة استيراتيجية رقمية وذلك من أجل تشخيص الوضع الحالي للقدرات الرقمية وما يجب أن تكون عليه في المستقبل، ومن ثم تقوم بدراسة الاستيراتيجية وتنفيذها وذلك من خلال تخصيص الموارد اللازمة لتنفيذ الاستيراتيجية والعمل على تنفيذ الموارد سواء كانت موارد مالية أو بشرية أو تجهيزات وآلات، بالإضافة إلى العمل على تنفيذها والإشراف عليها، والعمل على التقييم المستمر لنتائج تنفيذ هذه الاستيراتيجية.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل على التحول الرقمي، وكل ما يتعلق به، ودور التكنولوجيا المالية في انتشاره، فتابع معنا.

مفهوم التحول الرقمي

هو أحد التقنيات الحديثة والتي يمكنها أن تقوم بتغيير جذري في التعامل مع القضايا التقليدية، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد الشخص في كيفية التقدم في حل المشكلات التي تواجهه.

ويؤثر التحول الرقمي على كل مستوى من مستويات المؤسسات الحديثة، ومن المفترض أن هذا التأثير يستمر لعدة عقود قادمة، ولكن في الوقت الحالي أصبح من الصعب كشف التحديات التي يمكنها أن تحقق فرص عديدة للنمو.

فوائد التحول الرقمي

يوجد الكثير من الفوائد للتحول الرقمي، ولكن يحتاج إلى مشاركة جميع الموظفين في الشركة والعمل على تحقيق الأهداف الأساسية لها، وفيما يلي سنذكر أهم فوائد التحول الرقمي:-

  • تحسين الخدمة
حيث يعتبر تحسين الخدمة في المؤسسات هو أهم فوائد التحول الرقمي، وذلك بحيث لا يوجد تحسينات داخلية في حد ذاتها، ولكن تكمن في فن التعامل مع العملاء وتوفير سبل الراحة لهم، وتوفير أفضل خدمة لهم، وتلبية احتياجاتهم بمستوى عالي الجودة، ومن ثم فإنه يترتب على هذا حدوث تحقيق أرباح في الإدارة.

  • زيادة التعاون الداخلي

ويكون ذلك في حالة أن التحول الرقمي كبير بم يسمح أنه يمكن أن يلمس جميع أفراد المؤسسة بأكملها، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين أفراد المؤسسة في الداخل بشكل أحسن من السابق، وكذلك الأمثلة النموذجية الأحسن لعمليات إدارة المستندات، والتي هي عبارة عن شبكات الشركات الداخلية المستخدمة، والتي تعمل على فتح فرص داخلية للنقاش بين الموظفين اللذين يجدون في الفرق التي لم يحدث أي اتصال بينهم.

  • تحسين العمليات

حيث أن كل عمل في نظام التحول الرقمي يمر بسلسلة مختلفة من العمليات المتكررة، والتي يمكن أن تكون مرتبطة بشكل شائع بالتصنيع أو المحاسبة أو التسويق.

حيث أنه من أهم فوائد التحول الرقمي أنه يعمل على تحسين كفاءة العمليات ودعم التجارة الالكترونية ومن البديهي أن التحسين بشكل مستمر يعمل على تحسين نماذج التشغيل، ومن ثم فإنه يعطي نتائج إيجابية لأداء الأعمال، وبالنهاية يؤدي إلى تحسن في أداء العمل في المؤسسة ككل.

أهمية التحول الرقمي

وتكمن أهمية التحول الرقمي في تحسين العمليات الحالية، ويعتبر التحول الرقمي مهم وضروري بالنسبة للشركات والمؤسسات، ويرجع السبب في ذلك في أن الشركات لابد وأن تتطور بشكل مستمر لكي تكون قادرة على المنافسة في الشركات الأخرى، وذلك لأن معدل تحقيق أرباح أعلى يكمن في متابعة التطور وبشكل مستمر.

وفي المجمل يعتبر التحول الرقمي مهماً وضروري للمؤسسات والشركات، ويرجع السبب في ذلك في أنه يجعلها قادرة على التكيف مع التطور والصناعات التي تتغير بشكل مستمر، والعمل على تحسين طريقة عملها بشكل مستمر.

أنواع التحول الرقمي

وما تجهله الكثير من المنظمات والمؤسسات هو أن التحول الرقمي ليس كياناً ضخم واحد، حيث أن جميع المؤسسات وأغلبها يركز على التحول التنظيمي فقط للتحول الرقمي، وتتجاهل أنه يوجد أربع أنواع أخرى للتحول الرقمي، وفيما يلي سنذكرها:-

  • عملية التحول

من خلال الكثير من الدراسات المختلفة والتحليلات والتعلم الآلي وبرمجة التطبيقات إلى بعض أساليب التقنية الأخرى، والتي كان لها التركيز الأكبر على بيئة الشركة من الداخل، وذلك من خلال العمل على طرق جديدة لإعادة اختراع العمليات التجارية من أجل تحسين الجودة ، وتقليل أوقات الدورات، وخفض التكاليف.

ومن أهم الشركات التي حدث بها تحول شركة دومينوز بيتزا، والتي تقدم خدمة للعملاء وهو طلب الحصول على طعام من أي جهاز، وبذلك فإن دومينوز بيتزا يكون قد تطور على بيتزا هت فيما يخص المبيعات.

  • تحول نموذج العمل

وهذه الخطوة يتم فيها تحويل الأعمال إلى التحول الرقمي، في عدد محدود من الأعمال، ويكون الهدف وراء تحويل هذه الأعمال إلى اللبنات الأساسية وذلك من أجل توضيح كيف يمكن تقديم القيمة في أحد الصناعات.

وتقوم الشركات باستخدام تحول نموذج العمل من أجل استخدام التحول الرقمي وذلك بغرض تغيير نماذج الاعمال من التقليدي إلى الرقمي.

  • تحويل المجال

ويعتبر بائع التجزئة هو أحد الأمثلة الواضحة على تحويل المجال عبر الإنترنت، وذلك مثل سوق أمازون، ويوفر تحويل المجال العديد من الفرص لتحقيق النمو للشركات.

  • التحول الثقافي

ودائماً نحن بحاجة إلى إعادة تعريف المواهب والعمليات والقدرات للعالم الرقمي، من أجل تحقيق التحول الرقمي طويل الأجل والذي يمكن استخدامه في أي صناعة، ومن المعروف لدى الشركات الناجحة أن التحول الرقمي يحتاج إلى خطة سير عمل مرنة وعملية لا مركزية من أجل صنع القرار، هذا بالإضافة إلى الاعتماد الأكبر على أنظمة بيئية مختلفة من أجل العمل.

ومن أفضل الأمثلة التي يمكن أن يقتضى بها في التحول الثقافي وكالة إئتمان المستهلك والتي كانت قادرة على تغيير مؤسستها من خلال غرس التعاون والتطويربشكل سريع في مهام سير العمل، هذا بالإضافة إلى أنها قامت بتوجيه تحول أساسي في عملية تحويل تركيز الموظفين من المعدات إلى البيانات في مختلف أنحاء الشركة.

مجالات التحول الرقمي

يوجد الكثير من المجالات المختلفة للتحول الرقمي، وفيما يلي سنذكر أبرز ثلاثة منها:-

  • تجربة العميل

ويكون ذلك من خلال الحرص على فهم العميل بكافة التفاصيل، واستخدام أساليب التكنولوجيا المختلفة في دعم العملاء، والحرص على عمل المزيد من النقاط من أجل التواصل مع العملاء بشكل أكبر.

  • العمليات التشغيلية

ويكون ذلك من خلال تحسين أداء العمليات الداخلية، بالإضافة إلى الاستفادة من الرقمنة، بالإضافة إلى العمل على تمكين الموظفين بالأدوات الرقمية، وكذلك العمل على جمع البيانات على مراقبة الأداء واتخاذ القرارات الخاصة بالعمل والتي تكون ذات استيراتيجية بشكل أكبر.

  • نماذج الأعمال

ويكون ذلك من خلال زيادة العروض المادية بالخدمات والأدوات الرقمية، والتي تعمل على تقديم المنتجات الرقمية، وكذلك استخدام وسائل التكنولوجيا من أجل تقديم خدمات مشتركة عالمية.

مميزات التحول الرقمي

يوجد الكثير من المميزات الخاصة بالتحول الرقمي، وفيما يلي  سنذكر أبرزها:-

  • التركيز المفرط على تجربة العميل

وعندما تتجه الشركة إلى التحول الرقمي فإنها تعمل على تطوير فهم كامل للعميل، ويكون ذلك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة منها ما هو شكل تركيبة السكان للعملاء، من هم العملاء.

  • التفكير في القيمة وليس الأنشطة

لا يعتبر التحول الرقمي مجرد نظام للتجارة الإلكترونية، ويرجع السبب في ذلك في أنه يعد بمثابة طريقة جديدة من أجل التفكير في كيف يمكن تقديم المنظمة للقمية، وذلك من خلال نظام بيئي للأنشطة.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالتحول الرقمي، وذلك من خلال ذكر تعريف التحول الرقمي، ومميزاته، ومجالاته، وأنواعه، وأهميته.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-