طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع - شروحات احمد سالم
طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع

شارك المقالة

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع

طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع
طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع
طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع

في حال كنت تنوي تنفيذ مشروعك الصغير أو متوسط الحجم وتحتاج إلى معرفة كيفية إجراء دراسة جدوى للتحقق لهذه المشروع لمعرفة ظروف السوق وحجم السوق ومعرفة الطلب والعرض  وحجم وطبيعة العمل المشروع المراد انشاءا، على الرغم من المسائل المتعلقة بالمال التي يتم طرحه في نفقات المؤسسة ومصروفات العمل والدخل والمزايا العادية ، إنه من المهم اللحاق بنا في الوقت الحالي ، سنحدد أفضل طريقة لتوجيه دراسة الجدوى لأي مشروع بطريقة بسيطة وأساسية.

اولا ، معنى دراسة الجدوى: -

بطريقة أساسية ، فإن دراسة جدوى هي فحص يقوم به صاحب المشروع لإدراك الأوضاع الاقتصادية وحجم المشاريع (التكاليف) المهمة تماما مثل الفوائد المتوقعة ، واعتمادا على آثار التحقيق التي يستقر عليها مالك المشروع. خيار لتنفيذ المشروع أم لا.


ثانيا ، عناصر دراسة الجدوى: -

تتألف دراسة الجدوى من ثلاثة أجزاء أساسية ، تكون محددة ،

دراسة السوق.

الدراسة الفنيه.

الدراسة المالية.

ثالثًا ، كيفية إجراء دراسة الجدوى:

1 - دراسة السوق: -

يمكن اعتبار مرحلة دراسة السوق المرحلة الأكثر أهمية بين المراحل الثلاث.

1 - حجم الاهتمام بالمنتجات أو الإدارات التي سوف يقدمها المشروع.

2 - حجم المواد من المنتجات أو الإدارات التي ستقدم المشروع.

3-تحديد حد انتاجية للمشروع (حجم مبيعات السلع) كما هو مبين في حجم الفائدة في السوق.

4-العملاء الذي سوف تستهدفهم المشروع.

5-متطلبات ورغبات العملاء الذي سوف تستهدفهم.

6- نشاط المتنافسين في السوق و منتجاتهم.

7 - فجوات وأبواب مفتوحة يمكن الوصول إليها و استخدامها لخدمة المشروع.

هذا وكيفية القيام بدراسة جدوى تسويقيه ، من المعقول الاعتماد على إحدى الاستراتيجيات الخاصة بعرض الفحص لتجميع البيانات حول السوق المستهدف والتركيز على العملاء والمتنافسين ، وربما تكون أفضل هذه العمليات هي المراجعة و الاجتماع بغض النظر عن متابعة المسح الإحصائي المستمر للسوق الذي تم تقديمه بشأن المنتج المماثل الذي تخطط لإعطاءه في السوق الذي تريد أن تعمل فيه.


2 - الدراسة الفنيه: -

الهدف من هذا الدراسة هو إدراك جميع المشكلات المتخصصة المحددة في المشروع ، على سبيل المثال ،

1-تحديد المنطقة ، الأرض ، تحديدات ونفقات المحطة المركزية للمشروع.

2- تحديد الحجم والجودة والتفاصيل وتكاليف العمل.

3-تحديد متطلبات ونفقات المشروع للمعدات والأجهزة واللوازم.

4-تحديد متطلبات ونفقات المشروع للإدارات ، على سبيل المثال ، الكهرباء ، الماء ، وغيرها.

5-تحديد احتياجات المشروع ومصاريف المواد الخام وإمدادات إنشاء (على حساب مشاريع الانتاج).

6- تحديد مراحل الانتاج بالتفصيل (اذا كان من المشاريع الانتاجية).

يتعلق الأمر بكيفية إجراء دراسة جدوى ، وقد يتم الانتهاء منها بشكل جيد للغاية ، لا سيما اذا كان المشروع صغيرا ، حيث يمكن لمالك المشروع العثور على وتيرة جيدة ،

1 - تفاصيل موقع المشروع من الجهات الذي منحت الترخيص ، أو حتى عن طريق الإنترنت ، أو الذين قاموا مؤخرا بتنفيذ مشروع مماثل.

2 - تكاليف الإيجار عن طريق زيارة المنطقة التي يرغب في تنفيذ مشروعه أو من خلال البحث عبر الإنترنت في المواقع المختصة في العقارات.

3-تكاليف المعدات والأجهزة من خلال الوصول إلى المؤسسات التي تبيع خطوط الانتاج لمعرفة التكاليف المعدات او الخطوط الأجهزة الانتاجية ذات الطاقه المستهدفة.

4-معدلات أجور الموظفين من خلال وجهات الالتحاق وسؤال العمال في وظائف مماثلة وربما من أصحاب الأنشطة أنفسهم.

يمكن التعرف على مراحل الانتاج وفقا لمشاريع الانتاجية عن طريق الإنترنت أو عن طريق تقديم المشورة للمهندسين المعماريين والخبراء في هذا المجال ، وربما من خلال المنظمة التي تقدم-5 خط الإنشاء.

3 - دراسة مالية: -

ينظر إلى التحقيق المتعلق بالمال على أنه المرحلة الأكثر خطورة من دراسة التطبيق العملي ، التي يتم من خلالها إدراك ارباح وايرادات المشروع ، وكما هو مطلوب ، يتم اتخاذ خيار المشروع ، إما عن طريق تنفيذ المشروع أو لا.

من المهم أن تعتمد الآثار المترتبة على دراسة المالية في المشروع إلى حد كبير على عواقب دراسة السوق والفحص المتخصص. من خلال التحقيق في السوق ، يتم تحديد حجم وتقدير المبيعات المتوقعة ، ومن خلال الفحص المتخصص يتم حل نفقات المؤسسة والتشغيل.

هذا وكيفية قيادة دراسة الجدوى المتعلقة بالمال لهذه المشروع بطريقة مباشرة وبسيطة ، فمن الممكن متابعة الخطوات ادناه ،

أ- إعداد قائمة الدخل للمشروع: -

وهو عبارة عن تقدير الدخل وتقدير النفقات و الايرادات لفترة معينة من أجل تحديد الفوائد و الارباح او الخسائر لتلك الفترة. يمكنك أيضا إعداد قائمه  من خلال التعويض بالأرقام الخاصة بالمعلومات المصاحبة ، والتي كان يجب عليك الحصول عليها من اجراء دراسة السوق و الدراسة الفنيه.

1 - الدخل المتوقع من بيع الأشياء (من النظر في السوق).

2 - تكاليف التشغيل ، على سبيل المثال ، الإيجارات ، العمل ، المعادن ، المرافق ، العرض ، تخفيض قيمة الموارد ، الدعم ، وما إلى ذلك (من الدراسة الفنيه).

3-صافي الارباح ، تكون بطرح مصروفات العمل من الدخل. على أن تكون القيمة موجبه ، في هذه المرحلة ، يكون هذا دليلا على ربح المشروع. و أن تكون القيمة سالبة ، في هذه المرحلة يعد مؤشرا على خسارة المشروع.

بعد ذلك مثال على قائمة الأجور لمدة عام لمشروع ما ، حيث تظهر الأرقام بخسارة المشروع في الأشهر الأولية مع تضاؤل ??المبيعات ، لكنها توسعت لاحقا.
طريقة عمل دراسة جدوى لأي مشروع


ب - قياس ارباح المشروع:

بناء على الآثار للقائمة اعلاه ، يمكنك الرد على الاستفسارات المصاحبة لتحديد فائدة مشروعك ،

1-هل تظهر النتائج أن مشروعك يمكن أن تحقق ارباح عالية؟

2-هل تظهر النتائج أن مشروعك يمكنه تغطية تكاليفه في المدى القصير والطويل؟

3 - هل النتائج التي تظهر أن المهمة يمكن أن تحقق فائدة معقولة من وجهة نظرك؟

ج - حساب نفقات الاستثمارية المشروع : -

تكاليف المشروع هي تكاليف رأس المال الثابت (الموارد الثابتة) بالإضافة إلى تكاليف رأس المال العامل (الموارد المتغيرة أو مصروفات العمل) ، ويتم تحديدها على النحو التالي ،

تقدير رأس المال (التكاليف التي تم إنفاقها قبل الانتاج ، على سبيل المثال ، الرخصة ، التسجيل ، الإعداد ، التطوير ، وما إلى ذلك.) + تقدير الموارد الثابتة + تقدير الموارد المتغيرة.

النهاية :-

من خلال الاطلاع على هذه المقالة ، فقد توصلت إلى معرفة كيفية إجراء دراسة الجدوى لأي مشروع ، بغض النظر عن نوعه أو حجمه ، ولكن، من المستحسن الاعتماد على مشاريع ذات الاستثمارات هائلة إلى حد ما والمشاريع متوسطة على شركات متخصصه في هذا المجال في دراسة الأسواق والتخطيط لدراسة الجدوى ، تلك الشركات لديها خبرات ووحدات وقدرات ويمكن أن تخرج بدراسات بالطريقة المثالية ، إما المشاريع الصغيرة ، على سبيل المثال ، مشروع  مقهى صغير أو متجر بقالة أو مطعم او شركة  برأسمال محدود ، يمكنك إجراء دراسه جدوى حول إمكانية المشروع بنفسك حيث قلت المعلومات المطلوبة وصغر حجم السوق وبساطة الحصول على المعلومات ، لقد اكتشفت كيفية إعداد دراسة جدوى لأي مشروع كان يجب النظر في دراسة الجدوى ، والنتائج التي تم الحديث عنها حول الانتهاء من دراسة المشروع ، حيث أن ، في هذه المرحلة يتم إعادة النظر في المخاطر المحتملة وتغيرات السوق ، والمشروع يتم مراجعة الشروط والظروف المالية قبل تنفيذ المشروع.

تم إنشاء هذا المدونة لتقديم شروحات مختصة في الاندرويد شروحات مونتاج العاب فوتوشوب بكس ارتت برامج وتطبيقات اذا عجبك المحتوى اشتراك معنا وعلق لتحفيزنا

أحدث الاخبار التقنية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

في الموقع الان

مانع الاعلانات
Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript